افضل طرق علاج الإدمان عند المراهقين

افضل طرق علاج الإدمان عند المراهقين

تنتشر ظاهرة الإدمان لدى المراهقين بصورة كبيرة أكثر من الأعمار أو الفئات المجتمعية الأخرى، حيث أن الأبناء في مرحلة المراهقة هذه يبحثون طوال الوقت عن الاستقلالية والحرية ويلجئون إلى بعض السلوكيات غير المرغوبة ويمكن أن يكون إدمان المخدرات على رأسها، فيجب أن تتعرف على كيفية علاج ابنك المراهق في مستشفى علاج إدمان بصورة سليمة.

ماهو الإدمان؟

حتى هذه اللحظة لم نجد أن نرصد تعريفا محددا وواضحا للإدمان بكافة صوره واشكاله، ولكن الإدمان يمكن أن يعرف بأنه الاعتياد على شيء وعدم القدرة على الاستغناء عنه في أي وقت، فمن ثم عدم قدرة الشخص على أن يستغنى عن تعاطى المخدرات سواء كانت حقن أو مسحوق أبيض أو سجائر أو غير ذلك من اشكال المخدرات، كما أن البعض يشخص الإدمان على أنه حالة اضطراب سلوكي تؤدي إلى اعتياد الشخص على تعاطي مادة معينة دون توقف، وقد يتفاقم الوضع فيحتاج الشخص إلى مستشفى علاج الإدمان للتوقف عن هذه العادات. 

أسباب تدفع المراهقين للإدمان

  • الفضول يزداد أمره بصورة كبيرة في فترة المراهقة على وجه التحديد، وهذا الأمر يمكنه أن يتحكم في سلوك الشخص بصورة كبيرة، فمثلا تجده يريد أن يجرب كل شيء يحدث أمامه حتى لو كان غير مباح أو مسموح بسبب زيادة الحمس وقلة الخبرة قد يلجأ إلى المخدرات بدافع التجربة فقط فيعتاد تناولها.
  • طبيعة الشخص المراهق النفسية تدفعه إلى الرغبة المستمرة في التمرد على القوانين التي تحكم بيئته والسلطة خاصة السلطة الأبوية، وكذلك عدم الرغبة في الظهور بأنه شخص ضعيف أو يرجع في قراراته فتجده يبعد عن نفسه صفة الجُبن بأن يتناول المخدر إذا عرض عليه ولا يعترض على ذلك.
  • وجود بعض الاضطرابات الناتجة عن البيئة الاجتماعية أو العاطفية قد تكون سببا رئيسيا في إدمان المراهقين، حيث أن هذه الاضطرابات قد تجعل الشخص صاحب إرادة ضعيفة جدا ولا يستطيع التحكم في أي شيء حوله فيستسلم بسهولة للإدمان.

طرق علاج الإدمان عند المراهقين

هناك العديد من الطرق والخطط التي تم وضعها من أجل إيقاف تناول المخدرات لدى ابنك المراهق، فإذا علمت أنه أقبل على التدخين يجب في بداية الأمر أن تتأكد من أنه سيعالج وفقا لمعايير صحية سليمة، حيث أن طرق علاج الإدمان عند المراهقين متاحة ومجربة وتأتي بنتائج مأمولة.

  1. العلاج داخل مصحات علاج الإدمان المتخصصة، وهذا الأمر يتطلب منك أن تستعد لإقامة ابنك فترة زمنية في مصحات علاج الإدمان حتى يتعافى تماما وقد تطول هذه الفترة أو تقصر.
  2. الاعتماد على البرامج الخاصة بالعيادات الخارجية، وهذا الأمر لا يحتاج إلى إقامة دائمة ولكن استمرار حضور الابن أو المريض إلى العيادة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع مع إقامته في بيته.
  3. مجموعات العلاج، وهذه الطريقة تقوم غلى إدماج المدمنين مع بعضهم أثناء العلاج ويكونوا في المرحلة السنية ذاتها.

تكلفة العلاج في مستشفى علاج الإدمان في مصر 

عادة ما تتنوع وتختلف التكلفة العلاجية الخاصة بعلاج الشخص من الإدمان على المخدرات نهائيا، حيث أنها ليست ثابتة على الإطلاق ولكن متغيرة ونسبية من مستشفى لأخرى أو من مكان لآخر ويتوقف ذلك على عدة عوامل أهمها مكان المصحة وموقعه الجغرافي والخدمات المقدمة والطاقم الطبي ومؤهله في هذا المجال وكذلك الخدمات التي يتم تقديمها، كما ينقسم الأمر بين الطبيب المعالج أو الطبيب الدوائي والطبيب النفسي الذي يؤهل الشخص بعد ذلك نفسيا واجتماعيا للخروج إلى الحياة مرة أخرى.